القائمة الرئيسية

الصفحات

تثبيت وإلغاء تثبيت برامج الكمبيوتر

        تثبيت وإلغاء تثبيت برامج الكمبيوتر

تثبيت وإلغاء تثبيت برامج الكمبيوتر...


لقد قطعت برامج الكمبيوتر شوطًا طويلاً من الأقراص المرنة Floppy disk التي استخدمناها قديما حيث كان عليك إخبار البرنامج بتشغيل التثبيت وكان من المستحيل التخلص منه بمجرد تحميله.
 الآن مع التكنولوجيا الجديدة لدينا برنامج كمبيوتر يمكن تثبيته وإلغاء تثبيته بسهولة و كل ما عليك فعله هو الحصول على القرص المضغوط CD أو الوصول إلى البرنامج الذي ستقوم بتنزيله هناك ثلاث طرق لتثبيت البرنامج.


أولاً ، إذا كان لديك القرص او CD  فما عليك سوى تحميله في محرك الأقراص المضغوطة والسماح للكمبيوتر بتحميل البرنامج تلقائيًا في أغلب الأحيان ، سيظهر على الكمبيوتر معالج تثبيت منبثق ويطرح عليك أسئلة حول التثبيت.


 الطريقة الثانية التي قد تضطر إلى تثبيت البرنامج هي الذهاب إلى قائمة ابدأ وفي قائمة ابدأ ، ستضغط على خيار التشغيل ثم من خلال البحث الذي يسمح لك  بالعثور على موقع القرص المضغوط وفتح البرنامج. 

ستحتاج إلى البحث عن ملف setup.exe  او التنصيب الخاص بالبرنامج وفتحه لبدء التنزيل. 


الخيار الثالث لتثبيت برنامج الكمبيوتر هو في حالة عدم وجود القرص تسمح لك بعض الشركات بشراء برامج الكمبيوتر مباشرة من الإنترنت ستسمح لك هذه التنزيلات بالنقر فوق زر التنزيل ، والنقر فوق تشغيل ، وجعل البرنامج يمر عبر معالج التثبيت بدون قرص هذه الطريقة هي واحدة من أسهل الطرق للحصول على برنامج الكمبيوتر الذي تحتاج إلى تنزيله.


وعندما تريد إلغاء تثبيت البرنامج ، سيكون لديك أيضًا خياران. 


هناك برامج التي تتضمن الخيار بإزالة البرامج بسهولة مثلما قمت بتنزيلها فيوجد بها خيار الالغاء Uninstall  هذا يعني أنه يمكنك التخلص من البرامج التي لم تكن تريدها من على جهاز الكمبيوتر الخاص بك  بسهولة. هذا هو الخيار الأخير الذي قد ترغب في الذهاب إليه. سيؤدي في الواقع إلى إزالة جميع المعلومات من القرص الصلب.


 إن أبسط طريقة لإزالة برامج الكمبيوتر من جهاز الكمبيوتر الخاص بك هي استخدام البرنامج في لوحة التحكم الخاصة بك. اذهب إلى قائمة ابدأ واختر الإعدادات ثم انقر على لوحة التحكم Control Panel  في لوحة التحكم  ستجد خيارًا لإزالة البرامج التي تمت اضافتها.

عند فتح الخيار سيكون عليك فقط النقر فوق العنصر الذي تريد إلغاء تثبيته والنقر فوق إزالة Uninstall عادةً ما تطلب منك العملية إغلاق البرنامج والسؤال عما إذا كنت ترغب في الغاء البرنامج من جهاز الكمبيوتر بالكامل.


 يمكن أن تستغرق العملية عدة دقائق أو بضع ثوانٍ حسب حجم الملف. الخيار الأخير لإلغاء تثبيت برنامج الكمبيوتر هو استخدام قرص التثبيت الفعلي.


 ستجد أن معظم البرامج تحتوي على برنامج إلغاء تثبيت مدمج لمساعدتك على إزالة البرنامج بالكامل من الكمبيوتر.


قد تحتاج إلى إلغاء تثبيت البرامج إذا لم تنجح عملية التثبيت أو إذا كان لديك إصدار جديد من برنامج الكمبيوتر ، فأنت تحاول إزالته لتحديثه بالاصدار الجديد الموجود لانه لا يتحدث بالاصدار الجديد تلقائيا بحيث انك ستقوم بتثبيت البرنامج بالكامل مرة أخرى بحيث يكون لديك الإصدار الأقدم والإصدار الأحدث الذي يشغل مساحة بالقرص الصلب الخاص بجهازك فمن الافضل ازالة هذا الاصدار القديم من البرنامج عن طريق الغاء تثبيته


 يمكن إزالة البرامج التي لا تحتاج إليها والتي تأتي مع الكمبيوتر باستخدام “إضافة أو إزالة البرامج” في لوحة التحكم كن حذرا للغاية مع البرامج التي تقوم بإزالتها.


تأكد من أنك تعرف ما هو البرنامج المراد الغاء تثبيته وأنه ليس ضروريا لتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا قمت بإزالة شيء يحتاجه الكمبيوتر لتشغيله عن طريق الخطأ، فقد يؤدي ذلك الي تلف نظام التشغيل الخاص بجهازك او القرص الصلب بالكامل.

 عندما تواجه مشكلة في التثبيت ، فقد يكون القرص الذي تستخدمه غير متوافق مع برنامجك الآخر أو أنه قد تعرض للتلف. إذا لم يعمل البرنامج الذي اشتريته ، فتأكد من إعادته إلى المتجر وطلب استبداله والتأكد من توافق البرنامج مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

تعليقات