القائمة الرئيسية

الصفحات

تقنية NFC واستخداماتها في الهواتف الذكية:

تقنية NFC في الهواتف الذكية ...

  NFCاختصار ل (near field communication )
اي الاتصال  في المجال القريب وهي تقنية تكاد متواجدة  في معظم الهواتف الذكية وتسمح بنقل وارسال واستقبال البيانات بين هاتفين ذكيين عن طريق ملامستهما وعلى المدى القريب وهي تقنية تتميز بسرعة نقل البيانات بعكس تقنية البلوتوث.


على ماذا تعتمد  تقنية NFC في عملها؟ 


تعتمد هذه التقنية على اشعة الراديو في نقل البيانات المرسلة ولذلك تتميز بسرعة نقل سريعة .

وحتى تعمل هذه التقنية يجب ان يتوفر خاصية في الهواتف الذكية بحيث تعتمد عليها هذه التقنية في عملية ربط الجهازين وعمل اتصال ناجح .


وتدعى هذه التقنية  ب RFID التي تسمح بنقل البيانات عبر اشعة الراديو  بمجرد تلامس جهازين على المدى القريب وما يميزها عن غيرها من طرق نقل البيانات هو السرعة بعكس البلوتوث  مثلا.

استخدامات تقنية نقل البيانات بالتلامس:

تستخدم هذه التقنية  في مجالات مختلفة  حيث تستخدمها الشركات الكبيرة  في آليات الدفع الجديدة  وبطاقات الشحن الالكترونية  كبطاقة الفيزا الائتمانية. 

ويتم استخدامها في مجال المواصلات ومجال الحماية بحيث يكون لكل شخص بصمةNFCخاصة به وتستخدم ايضا في ربط بلوتوث ب واي فاي وذلك عن طريق الملامسة بحيث يمكن تخطي عملية اقتران الجهازين بهذه الطريقة البسيطة. 

كيف اعرف ان جهازي يمتلك هذه التقنية؟


اولا اذهب الى الضبط في جهازك الذكي وستجد تصنيف الاتصالات واذا كان جهازك يمتلك هذه الخاصية فسوف تجدها في هذا التصنيف 》المشاركة و NFC.
تقنية NFC في الهواتف الذكية ...


كيف يمكنني استخدام هذه الخاصية ؟

يمكن استخدام هذه الخاصية التي يمتلكها  هاتفك وذلك بتطبيق الخطوات التالية :
تقنية NFC في الهواتف الذكية ...


اولا:     اذا اردت ربط الجهازين مباشرة عن طريق الواي فاي فبإمكانك  ان تقوم بتفعيل خيار S Beam



واعمل على تفعيل هذا الخيار في كلا الجهازين ومن ثم قم بملامستهما من الخلف واضغط على الشاشة .

وبهذا تقوم تقنيةNFC بتشغيل الواي فاي في كلا الجهازين وتعمل على اقترانهما وربطهما وتجهيزهما لنقل البيانات، وسوف تتاح لك نافذه تحديد الملفات المراد نقلها وارسالها .

ثانيا :       اذا اردت ان تقوم بارسال البيانات  عن طريق استخدام  البلوتوث فقم بتفعيل خيار Android Beam وقم  بتطبيق نفس الخطوات المذكوره اعلاه 


وسيتم تشغيل البلوتوث في كلا الجهازين  وتعمل تقنيةNFC على ربطهما واقترانهما وبذلك تتمكن  من ارسال البيانات بسرعة اكبر.


وفي نهاية هذا المقال اذا واجهتم اية مشاكل في كيفية استخدام  تقنيةNFC  او الكشف عنها يمكنكم  حينها ترك تعليقاتكم  في الاسفل وساقوم ب الرد عليها ومساعدتكم في استخدامها  انشاء الله لكم مني  افضل التحيات والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعليقات