القائمة الرئيسية

الصفحات

تكنلوجيا النانو واسنخداماتها و تطبيقاتها في حياتنا

 تكنلوجيا النانو واسنخداماتها واهميتها 

تكنلوجيا النانو واسنخداماتها واهميتها ...

ما هي تكنلوجيا النانو وما هي اهم استخداماتها وما حقيقيتها ومتى تم اكتشافها كل هذه الاسئلة اصبحت متداولة في الوقت الحاضر وفي هذا المقال سوف نتطرق للاجابة على معظم الاسئلة المهمة والتعرف سويا على تقنية النانو.


تكنلوجيا النانو واهميتها:


nanotechnology اصبحت في العصر الحالي لها تطبيقات كثيرة ومهمة في الحياة العملية وعلم تقنية تعمل على دراسة علم المواد وفهم المواد وتركيبها ودراستها بحيث تكون الدراسة للمادة على ابعاد متناهية في الصغر تصل من 1 الى100 نانو متر وسميت بالنانو لتراوحها بهذه الابعاد

 ولها استخدامات في مختلف المجالات فتسخدم في الطب كتقنية يعمل عليها حاليا ويتم دراستها طبية في مجال العلاج من السرطان بحيث يتم يتم استخدام هذه التقنية بهدف التوصل الى الخلايا السرطانية واستئصال الاورام الخبيثة دون الحاجة الى اجراء العمليات الجراحية .



ويتم  استخدام تقنية النانو  في مجال الفيزياء والكيمياء بهدف اجراء بعض التجارب وايض يتم استخدامها بشكل كبير  في علوم علم المواد والبيولوجيا فلها تطبيقات واستخدامات مهمة بشتى المجالات.
تكنلوجيا النانو واسنخداماتها واهميتها ...

وتكنولوجيا النانو هو العلم الذي يبحث في دراسة المواد على نحو ابعاد متناهية في الصغر بهدف دراسة الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمادة بشكل دقيق  والتحكم بهذه الخصائص لغرض انتاج خصائص جديدة صديقة للحياة ويمكن استخدامها في تلك المجالات المتنوعة .

اكتشاف تكنولوجيا النانو :

كانت الافكار تنتج من عقول مختلفة لغرض استخدام علم جديد في اوائل عام 1959 حيث اقترح العالم الفيزيائي ريتشارد فاينمان في معهد كاليفورنيا حيث قام العالم بوصف عملية يقوم بها العلماء من التحكم والتاثير على الذرات الفردية والجزيئات.




تطورات النانو في المستقبل القادم :


في المستقبل قد يتم تصنيع انابيب النانو الكربونية  وهي مواد تتميز بوزنها الخفيف وهذا قد يحدث ثورة  هائلة مستقبلية في تصميم السيارات  وذلك لتميز الكربون بقدرته على التوصيل الحراري والكهربائي بشكل كبير .


وفي مجال البيولوجيا قد يتم تصنيع في المستقبل روبوتات  ميكروسكوبية مصغرة باستخدام هذه تقنية Nanotecnology هدفها درسة تركيب الخلايا .وايضا من الاهداف المهمة هو التعرف الى تركيبات الخلايا الدقيقة والكائنات الحية.


 وكما يمكن تصنيع اجهزة بتقنية النانو تتميز بالقدرة على مواجهة التحديات البيئية واطلاقها الى الفضاء بهدف اجراء مشاريع علمية وابحاث متعلقة بالكون وما الى ذلك من اغراض علمية  بحتة .



واخيرا في هذا المقال سوف ارفق لكم فيديو للتعرف اكثر على تقنية النانو واهميتها.


ارجو ان يكون المقال قد نال على اعجابكم بانتظار تعليقاتكم وملاحظاتكم في الاسفل فهي تشجعني على نشر المزيد من المقالات العلمية في مجال التكنلوجيا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


تعليقات