القائمة الرئيسية

الصفحات

تطبيقات النانو تكنولوجي في الطب استخدامات النانو تكنولوجي في الطب

تطبيقات تقنية النانو تكنولوجي في الطب واهمية تكنلوجيا النانو.

تطبيقات النانو تكنلوجي في الطب واهمية علم النانو تكنولوجي

تطبيقات عملية ل تقنية النانو تكنلوجي في الطب واهمية علم وتقنية النانو وتكنلوجيا النانو

تطبيقات تقنية النانو  النانو تكنولوجي في الطب متنوعة ومتنوعة لما في هذا العلم الجديد من  تطبيقات واستخدامات مهمة في الحياة العملية وفي مجال الطب قائمة على اساس علم النانو تكنولوجي الحديث.
بسبب هذه التقنية الجديدة تقنية النانو علم النانو تكنلوجي اصحب هناك تطور هائل في تطبيقات هذا العلم في الحياة مما ادى الى تفرع هذا العلم في مجالات مختلفة وحيث تنوعت تطبيقاته في مجال الصناعة والزراعة الحيوية حيث انه هناك  تطبيقات ل تقنية النانو في الكيماء وفي الطب وفي مجالات اخرى عديدة لا يمكن حصرها.

ما هو علم النانو تكنولوجي  وما  تطبيقات النانو تكنولوجي والنانو الطبية في الطب.

علم تقنية النانو هو علم قائم على اساس تصنيع المواد و الاجهزة على مقاييس متناهية في الصغر ونانوية  ووبساطة لك ان تتخيل ان النانو يمكن التعبير عنه بانه كل مليار نانو متر يساوي مترا واحدا وهذا سبب التسمية .
اول من تعرف وتطرق الى علم النانو تكنلوجي هو العالم ريتشارد فاينمان .

 تطبيقات النانو تكنولوجي في الطب وما استخدامات  تقنية النانوتكنولوجي وتكنولوجيا النانو في الطب.

اصبح من الممكن استخدام وتطبيق تكنلوجيا النانو في الطب بغرض علاج الخلايا السرطانية كاحدى استخدامات وتطبيقات النانو في الطب وفي مجال من مجالات الطب وذلك من خلال جسيمات نانوية متناهية في الصغر يمكن استخداماهاحتى تعمل على نقل مواد يمكنها معالجة الاورام الخبيثة والاورام السرطانية بدقة عالية دون الحاق الضرر بالخلايا السليمة  المحيطة بها.

 من التطبيقات الطبية لتقنية النانو في مجال الطب هي استخدامه بغرض توصيل الادوية للخلايا

وايضا اصبح استخدام هذه الجسيمات النانوية القائمة على اساس تقنية النانو تكنولوجي في مهنة الطب بغرض نقل الادوية او الحراة او الضوء الى خلايا المريض حيث تم تصميم هذه الجسيمات بناء على اسس علمية بحتة في علم النانو بحيث يمكنها ان تستشعر خلايا المريض ويمكنها ان تنجذب اليها لتقوم بايصال العلاج او الدواء لها بكفاءة عالية مما ادى الى توفير الوقتوالجهد اللازم لاجراء العملية الجراحية  في الطب.

 علاج الجروح والالتهابات من تطبيقات النانو تكنولوجي في المجال الطبي

الابحاث الجامعية  على تطبيقات النانو تكنلوجي وتطبيقات النانو تكنولوجي  في المجال الطبي في علاج الجروح ووقف النزيف وعلاج الالتهابات ما زالت قائمة على كيفية انشاء  وتصميم جسيمات نانوية و استغلال النانو في الطب من خلال علم النانو  لاستخدامها في الطب بغرض علاج الجروح والالتهابات.


 وافضل مثال على ذلك تطوير احدى الجامعات فب الدول الاجنبية ضمادة نانوية كهربائية تعمل على معالجة الجروح من خلال النبضات التي تنتجها جسيمات النانو المصنعة باستخدام ومن خلال علم النانو تكنولوجي  وتكنلوجيا النانو في مجال الطب حيث استخدم النانو في علاج الجروح والتئامها بحيث يمكن وضع هذه الضمادة على جرح المريض لتعمل على التئامه .
يقوم باحثون في مجال طب النانو والطب النانوى في الطب والجراحة وفي مجال تقنية النانو في الطب بالعمل على ابحاث جامعية لتطوير جسيمات بوليمر نانوية  حيث تعمل ك صفائح دموية صناعية  يمكنها الحد من النزيف وحيث اظهرت الدراسات مدى نجاعتها في ايقاف النزيف من خلال حقنها في جسم المريض.


ايضا تستخدم الأسلاك النانوية كمجسَّات حيوية نانوية وذلك بسبب حساسيتها العالية وحجمها النانوي الصغير جدا.


 حيث يتم طلاء هذه الأسلاك النانوية بأجسام مضادة مصنَعة بحيث أنها تلتصق فقط بالجزيئات الحيوية (DNA) للخلايا وبشكل دقيق ،او الجسيمات  البيولوجية الأخرى الموجودة داخل الجسم الحي.

تطبيقات تكنلوجيا النانو وتطبيقات النانو تكنولوجي في الطب هي تطبيقات متعددة جدا و ان هذا العلم الحديث او علم النانو تكنولوجي  يتطور شيئا فشيئا ليشمل تطبيقات النانو تكنلوجي في الكيمياء والتكنلوجيا الحيوية وفي مجالات الصناعة والزراعة ولا يمكن حصره في مجال الطب فقط.


المصدر : ويكيبيديا , arageek

تعليقات