القائمة الرئيسية

الصفحات

معالجات انتل بالترتيب | انواع البروسيسور بالترتيب (دليل كامل)

ترتيب معالجات انتل من الاقدم الى الأحدث | معالجات انتل بالترتيب | ترتيب معالجات انتل

ترتيب معالجات انتل من الاقدم إلى الأحدث ترتيب معالجات انتل  معالجات انتل بالترتيب ترتيب المعالجات حسب القوة 2020 للكمبيوتر ترتيب معالجات الكمبيوتر ترتيب معالجات intel معالجات انتل ترتيب معالجات اللابتوب ترتيب معالجات الحاسوب ترتيب معالجات انتل intel حسب الافضلية والقوة ترتيب معالجات intel core ترتيب معالجات انتل حسب القوة أصدارات معالجات انتل ترتيب المعالجات للكمبيوتر intel ترتيب البروسيسور للكمبيوتر ترتيب المعالجات للابتوب معالجات الكمبيوتر بالترتيب افضل معالجات انتل بالترتيب ترتيب معالجات انتل من الأقدم إلى الأحدث ترتيب معالجات رايزن ترتيب معالجات amd تصنيف معالجات انتل
معالجات انتل

معالجات انتل بالترتيب وكيف يتم ترتيب معالجات انتل، او ما هو ترتيب معالجات انتل من الاقدم الى الاحدث، و كمية من المعلومات المهمة عن معالجات intel. و معالجات الحاسوب بشكل عام وكيفية قراءة الأكواد الخاصة ب معالجات انتل، لمعالجات الحاسوب المكتبية و معالجات انتل اللوحية .


ان معرفة ترتيب معالجات انتل وترتيب معالجات الكمبيوتر من الامور الهامة، التي عليك معرفتها ومن الشركات المصنعة ل معالجات الحاسوب، شركة انتل. 

حيث تتباين وتختلف أصدارات معالجات intel بكثير من المميزات والخصائص، و في هذا المقال سوف نتعرف على ماهية المعالج، وما وظيفته وكيف يعمل وكيف يمكننا ترتيب معالجات الحاسوب. و ترتيب معالجات انتل من الاقدم الى الأحدث، وكيف يمكن قراءة كود معالجات الكمبيوتر ومعرفة خصائص المعالج  وانتماءه الى اي جيل من خلال الكود الخاص به، وسوف نتطرق الى الحديث عن معالجات intel بالتحديد.

ماهية معالجات انتل و انواع البروسيسور لمعالجات intel 

يمكن اعتبار المعالج بانه العقل الالي المدبر او المتحكم في سرعة تفكير الحاسوب واستجابته، وهو الذي يربط مكونات الحاسوب المادية او الفيزيائية عن طريق اللوحة الأم، لانها تأخذ البيانات من كل جزء في الجهاز، وتختلف أصدارات معالجات انتل باختلافات كثيرة. منها عدد الانوية التي تعتبر وحدة التحكم الرئيسية في المعالج.


كما ان المعالج هو المسؤول عن جميع العمليات الحسابية والمنطقية التي تتم داخل الجهاز. وفي الفقرات التالية سوف نتطرق تفصيلا للحديث عن ترتيب معالجات intel، و انواع البروسيسور . وسوف نتخصص في الحديث عن معالجات انتل بالتحديد. 


ملاحظات على انواع البروسيسور بالترتيب ومعالجات انتل

 اولا :
العمليات الحسابية لا يعني الآلة الحاسبة كما يظن بعض الأشخاص، وانما عمليات حسابية معقدة لها علاقة بالرياضيات والمتتاليات الرياضية. بناء على خوارزميات الحاسوب القوية، ومن ابسط الأمثلة على ذلك الحسابات المنطقية، التي تتخذها معالجات انتل عند تحريك الفأرة.

ثانيا : 
كلما كان Processors او معالجات انتل اقوى هذا يعني زيادة في سرعة تنفيذ الأوامر. وهذا ينطبق على معالجات الكمبيوتر بشكل عام ومعالجات انتل كذلك.

ما هي الشركات المصنعة للمعالجات ؟ و انواع البروسيسور بالترتيب.


شركة انتل. 

 تتميزمعالجات انتل بقدرتها العالية وهذا سبب لاستحواذها على معظم سوق الشراء. حيث تتعد أصدارات معالجات انتل لاسباب كثيرة، واهمها التنافسية للشركات المنافسة والغرض التسويقي الشرائي. وتركز شركة انتل على الأداء الأقوى والأفضل ل معالجات انتل، وتعتبر معالجات انتل معالجات حاسوبية قوية .

 شركة  : AMD

تتميز باسعار معالجتها المنخفضة و سريعة، في نفس الوقت واعلنت في عام 2017 عن معالج رايزن 7 وهو اسرع معالج  core 8، في السوق وتهتم بالأسعار المنخفضة نسبيا كما ذكرنا لمعالجاتها. وتعتبر شركة AMD من الشركات المنافسة ل معالجات intel، في تصنيع معالجات الحاسوب.

اسئلة شائعة عن انواع البروسيسور بالترتيب

هل انواع البروسيسور تؤثر على الوقت اللازم لتشغيل الجهاز ؟ 


الجواب:

في المعالجات الجديدة ومعالجات انتل، بشكل عام تجد ان المتحكم الأساسي في ”  “Boot Timeهو Hard Desk” ” وليس معالجات انتل. لان سرعة تشغيل الجهاز مقتصرة على سرعة سحب البيانات، من الهارد ديسك، ولا تهم غالبا  نوعية الاصدارت سواء من أصدارات معالجات intel، او معالجات اي شركة مصنعة اخرى. وبشكل عام لا يدخل موضوع معالجات انتل بالترتيب في البوت تايم بشكل عام.

كيفية اختيار افضل انواع المعالجات من معالجات انتل لغرض الألعاب ؟


الجواب :

الاختيار الأهم هو كرت الشاشة لان الألعاب تحتاج الى كرت شاشة وذاكرة رسومات عالية الجودة لقدرة الجهاز على تحمل الرسومات عالية الدقة والتعامل معها. ومعالجات انتل غير مهمة كثيرا بشكل عام. 

هل تعتبر نوعية بروسيسور انتل سببا في بطئ الجهاز ؟


الجواب :
يمكن ان تؤثر نوعية معالجات الحاسوب و بروسيسور انتل اوعلى سرعة الجهاز ولكن ليس دائما فقد يرجع السبب الى مكون مادي فيه بعض المشاكل، ويمكن ان يكون سببا في تأخير ارسال البيانات الى البروسير او المعالج.

بعد ان تعرفنا على المعالج ومعالجات انتل، واهم الاسئلة الشائعة عن معالجات الحاسوب و معالجات انتل، واجبنا عليها سوف نتطرق الى الحديث أكثر عن اهم مكونات المعالج، ومعالجات intel وهي الانوية.

ما هي نواة بروسيسور انتل ؟ وما دورها  ووظيفتها في معالجات انتل؟

هناك سلسلة من أصدارات معالجات انتل،وهي corei3 و corei5  و corei7 التي تختلف فيما بينها، بعدد الانوية داخلها.
وهذا يقودونا الى الحديث عن نوع من افضل انواع معالجات الكمبيوتر، في معالجات انتل وهي :
Quad_Core CPU
وهده النوعية من معالجات intel، تتكون من اربعة انوية داخلها وتعمل بنفس الوقت. وتحتاج الى مقبس واحد و Power  Supply  واحد فقط، مما يعني تخفيف حجم الجهاز.

ما هو Core او النواة في معالجات انتل ؟


النواة هي وحدة المعالجة الخاصة بالمعالج وفي معالجات انتل، التي تستلم الاوامر القادمة من برامج او العاب او اكواد برمجية، يضعها المبرمج لتنفيذ اوامر معينة.

وخير مثال على ذلك، عندنا تقوم بالضغط على اشارة X  في اعلى نافذة متصفح او تطبيق. فهنا تفهم وحدة المعالجة  اي النواة انك تريد انهاء النافذة او الخروج منها، فتقوم بتنفيذ اوامر مبرمجة لها للقيام بانهاء النافذة . وهي الجزء الفعال أو الرئيس في معالجات الحاسوب ومعالجات intel .

نظرة تاريخية لتطور معالجات انتل و انواع البروسيسور بالترتيب


في الحواسيب القديمة كانت معالجات انتل و معالجات الحاسوب، مكونة من نواة أحادية واحدة فقط. وبهذا لا يمكن للحاسوب ان يقوم بتنفيذ او القيام بعمليات حسابية ومنطقية، لاكثر من برنامج  او القيام بأكثر من مهمة في الوقت ذاته .

واتت فكرة تعدد المعالجات في معالجات intel،  لحل المشكلة،الا انها ادت الى مشكلة أخرى، وهي ان كل معالج سوف يحتاج الى نظام تبريد و power supply، الى ان توصلت الى الفكرة الرائعة وهي تعدد معالجات الحاسوب، في مساحة صغيرة تحت اطار معالج واحد يشملها كلها. وسمي هذا المعالج  ب Multi Core Processor.

معالج Multi Core Processor هو نوع رائع من انواع معالجات انتل


معالج من معالجات انتل يتكون من عدة انوية، او معالجات انتل داخلية، تشترك في معظم موارد البيانات مثل الذاكرة، وتكون المسافات بينها قليلة  ومتقاربة.
نتيجة :

 ان زيادة  عدد الانوية في المعالجات، وفي معالجات انتل يزيد من سرعة الجهاز، وذلك يتمثل في تنوع أصدارات معالجات انتل. حيث انه سبب التنوع او الاختلاف في عدد الانوية.

انواع البروسيسور بالترتيب | معالجات انتل بالترتيب : Core i3,5,7


يرجع السبب في تعدد الارقام في معالجات انتل، هو اولا الغرض التسويقي  للشركة، وايضا التدرج في قوة المعالجات. وفي قوة معالجات intel حسب الزيادة في الرقم، ولنتختصر الحديث ان Corei7 هو افضلهم وهو الأحدث.

معالج انتل Core i3

مخصص للأجهزة  المتوسطة او الأقل من  المتوسطة، ويعتبر الأقل قوة والاقدم من Corei5و Corei7.

معالج انتل Core i5

معالج من معالجات انتل قوي الى حد ما، في تشغيل الالعاب والبرامج وبشرط ان يكون معه كرت شاشة اضافية، دون الاقتصار  على كرت الشاشة الداخلي. مثل نيفادا او معالجات AMD ويحتوي هذا النوع من  أصدارات معالجات انتل  على اربعة انوية داخله.

معالج انتل Core i7


يعتبر اقوى المعالجات من بين معالجات انتل الاخرى، اي انه اقوى منCorei5 و Corei3 ويتكون من اربعة انوية، وما يميزه عن Corei5 هي خاصية اضافية التي تعرف باسم Hyper Thread Technology. او ثمانية خيوط معالجة فائقة حيث تعطي للمعالج 4 انوية اضافية، وهمية مما يكسب قوة وأداء أكبر .معالج ولمعالجات انتل.

معالجات انتل بالترتيب | انواع البروسيسور بالترتيب
معالجات انتل

كيف تقرأ كود معالجات انتل core i7 و core i5 و core i3 وتعرف الجيل وتفرِّق بينهم بإحتراف


Intel Core

العلامة التجارية للشركة المصنعة  لمعالجات انتل وهي شركة Intel.

i7/i3/i5

رقم سلسلة او قسم المعالج في معالجات انتل يمكن ان تكون i7 او i5 او i3.

4 ارقام او 3 أرقام بعد رقم سلسلة المعالجات في معالجات انتل

اول رقم من الأربعة /الثلاثة ارقام في معالجات انتل، يمثل جيل الجهاز فاذا كان الرقم 6 فان جيل الجهاز هو الجيل السادس، اذا كان الرقم 4 فانه يمثل الجيل الرابع وهكذا… أما اذا كانت ثلاثة أرقام فإن جيل الجهاز هو الجيل الأول.

الاربع او الثلاثة ارقام هي اختصارا ل SUK او ما يسمى ب Stock Keeping Unit. او بالعربية  كود التخزين التعريفي.

الحرف الذي يلي SKU

يعبر عن خصائص اضافية، تم تطويرها او يمتلكها المعالج مثل استهلاك اقل للطاقة، ومميزات اخرى كثيرة ومتعددة.


معاني الحروف او اكواد لمعالجات intel في الاجهزة المكتبية 


اللاحقة  T في معالجات انتل


اداء اقل للجهاز واستهلاك طاقة اقل، يشبه حرف S ولا ينصح لمستخدمي الألعاب او برامج المونتاج.

اللاحقة X في معالجات انتل


تكون في كود المعالجات ومعالجات انتل القوية، ويمكن من خلاله كسر سرعة المعالج ويشبه حرف K.

اللاحقة E في معالجات انتل


تعبر على ان المعالج intel  مدمج في اللوحة  الام حيث لا يمكن فصله عنها.

اللاحقة P في معالجات انتل


يكون المعالج فيه كرت شاشة ضعيفة، او قد لا يحتوي على كرت شاشة نهائيا.

اللاحقة C في معالجات انتل

يكون مدمج مع المعالج كرت شاشة قوي جدا، يكون له مقبس والكود الخاص به هو LGAIISO.

لاواحق اكواد معالجات انتل في الاجهزة المحمولة او اللابتوبات


اللاحقة U في معالجات انتل 


اختصار ل Ultra low  power  يمتاز بالشهرة واستهلاك طاقة اقل، وعيبه انه يحتوي على نواتين فقط.

اللاحقة H في معالجات انتل


استهلاك طاقة اقل وفيه معالج رسومات، ويحتوي على نواتين فقط، ومن الصعب  تغيير المعالج او فصله عن اللوحة الام.

اللاحقة HQ في معالجات انتل


نفس معالج H ولكن باربع انوية ويتميز باداء اقوى.

اللاحقة HK في معالجات انتل 


يتميز بالقدرة على كسر سرعة المعالج لانه Unlocked.

اللاحقة M في معالجات intel


يوجد هذا المعالج من معالجات انتل في الأجهزة المحمولة، والهواتف ومن السهل تغيير هذا المعالج ويمكن فصله عن اللوحة الام.

اللاحقة MQ في معالجات intel


نفس معالج اللاحقة M ولكن يحتوي على أربعة انوية. 

خلاصة مقالة انواع البروسيسور بالترتيب وترتيبها.

ترتيب معالجات انتل من الاقدم الى الأحدث، او هو Corei3 ثم Corei5 ثم Corei7 اي ان Corei7 هو الأفضل والاحدث، من معالجات انتل. وان معالجات intel و معالجات الحاسوب هي متنوعة وعديدة، وهناك الكثير من الشركات المنافسة ل معالجات انتل. من حيث تصنيع معالجات الحاسوب مثل AMD، وتبقى معالجات intel هي احدى معالجات الحاسوب .

معالجات انتل بالترتيب، ترتيب المعالجات حسب القوة 2020 للكمبيوتر.

المصدر : intel

تعليقات